این سوره بقول بعضى مفسران مکى است و بقول بعضى مدنى، نوزده آیتست هفتاد و دو کلمه، دویست و هفتاد حرف، و درین سوره از منسوخات هیچ چیز نیست.


و در خبر ابى بن کعب است از مصطفى (ص) که: هر که این سوره برخواند الله تعالى بعدد هر حرفى که بر ابراهیم و موسى و عیسى علیهم السلام فرو فرستاد او را ده نیکى در دیوان اعمال بنویسند. و در آثار سلف است که: هر که سورة الاعلى بر خواند چنانست که پنج یکى از قرآن خواند. و رسول خدا (ص) خواندن این سوره دوست داشتى. و هر گه که بخواندن این سوره آغاز کردى گفتى: «سبحان ربى الاعلى» و بزرگان صحابه چون على (ع) و زبیر و عبد الله عباس و عبد الله زبیر و عبد الله عمرو و ابو موسى اشعرى رضی الله عنهم چون در نماز این سوره خواندندى، بگفتندى: «سبحان ربى الاعلى» ضحاک گفت: من قرأها فلیقرأها کذلک هر که این سوره خواند تا آن کلمات بگوید، چنان که ایشان گفتند. و تأویل سبح اسْم ربک الْأعْلى این نهادند که قل: «سبحان ربى الاعلى». معنى آنست که بگو اى محمد: «سبحان ربى الاعلى» و اول کسى که «سبحان ربى الاعلى» گفت میکائیل بود. مصطفى (ص) جبرئیل را بپرسید که: «گوینده این کلمات را در نماز یا در غیر نماز ثواب چیست»؟


فقال یا محمد! ما من مومن و لا مومنة یقولها فی سجوده او فی غیر سجوده الا کانت له فی میزانه اثقل من العرش و الکرسى و جبال الدنیا و یقول الله صدق عبدى انا اعلى فوق کل شی‏ء و لیس فوقى شی‏ء، اشهدوا ملائکتى انى قد غفرت لعبدى و ادخلته جنتى فاذا مات زاره میکائیل کل یوم. فاذا کان یوم القیامة حمله على جناحه فیوقفه بین یدى الله عز و جل فیقول: یا رب شفعنى فیه، فیقول قد شفعتک فیه اذهب به الى الجنة


و قال عقبة بن عامر: لما نزلت فسبحْ باسْم ربک الْعظیم، قال رسول الله (ص): اجعلوها فى رکوعکم، فلما نزل سبح اسْم ربک الْأعْلى قال صلى الله علیه و سلم: اجعلوها فی سجودکم.


قوله: سبح اسْم ربک الْأعْلى یعنى: قل «سبحان ربى الاعلى». و الى هذا التأویل ذهب جماعة من الصحابة و التابعین. و قال قوم: معناه: نزه ربک الْأعْلى عما یقول فیه الملحدون و یصفه به المبطلون و جعلوا الاسم زائدة فی الآیة دخلت لتحسین الکلام کقوله: «و أصْلحوا ذات بیْنکمْ» و یحتج بهذا من یجعل الاسم و المسمى واحدا لان احدا لا یقول سبحان اسم الله سبحان اسم ربنا. انما یقول سبحان الله سبحان ربنا. فکان معنى سبح اسْم ربک: «سبح ربک». و قیل: الاسم صفته و معناه نزه وصفه عما لا یلیق به. و قیل: نزه اسمه عن ان تسمى به غیره فلا یسمى احد الله غیره تعالى ذکره و جلت عظمته. و قال: ابن عباس: معناه: صل بامر ربک أعلى أی علا کل شی‏ء قدرة و سلطانا و الالف للمبالغة لا للمقابلة.


الذی خلق فسوى اى خلق کل ذى روح فسوى خلقته و خص کل واحد بتألیف و نظم على ما اراده و قیل: سوى الیدین و الرجلین و العینین.


و قیل: سوى اى عدل قامته. و قیل: خلقه مستویا متقنا محکما لیدل على علم فاعله و اراد به.


و الذی قدر فهدى‏ قرأ الکسائى بتخفیف الدال قدر و شددها الآخرون و هما بمعنى واحد و المعنى: «قدر» الارزاق «فهدى» لاکتساب الارزاق و المعاش. و قیل: «قدر» الخلق ازواجا ذکرا و انثى ثم هداهم لوجه التوالد و التناسل و علمهم کیف یأتیها و کیف تأتیه. و قیل: هدیه الى اجتناب المضار و ابتغاء المنافع.


و قیل: «هدى» الانسان لمصالحه و البهائم لمراتعها. و قیل: «هدیه السبیل إما شاکرا و إما کفورا»، و قیل: «قدر» السعادة و الشقاوة علیهم. ثم یسر لکل واحد من الطائفتین سلوک ما «قدر» علیه. و قیل: «قدر» الذنوب على عباده ثم هداهم الى التوبة.


و قیل: «قدر» فى الرحم تسعة اشهر اقل او اکثر «فهدى» للخروج من الرحم، و قیل: جعل الهدایة فی قلب الطفل حتى طلب ثدى امه و میزه من غیره.


و الذی أخْرج الْمرْعى‏ اى انبت ما ترعاه الدواب من بین اخضر و اصفر و احمر و ابیض.


«فجعله» بعد الخضرة «غثاء» هشیما بالیا کالغثاء الذى تراه فوق السیل «احوى» اى اسود بعد الخضرة و ذلک ان الکلاء اذا جف و یبس اسود. و قال الزجاج: فیه تقدیم و تأخیر و تقدیره «أخْرج الْمرْعى‏» «احوى» «فجعله غثاء» و یکون «احوى» فى موضع نصب على الحال یرید «و الذی» انبت الزرع و النبات من الارض اخضر یضرب الى الحوة و هی السواد، اى من شدة خضرته یعنى: که از سیرابى سیاه بام بود و از سبزى با سیاهى میگراید. هم چنان که گفت: «مدْهامتان» ثم «فجعله غثاء» اى جففه حتى صیره هشیما جافا کالغثاء الذى تراه فوق الماء.


«سنقْرئک فلا تنْسى‏» اى سنجمع حفظ القرآن فی قلبک و قراءته فی لسانک حتى «فلا تنْسى‏» کقوله: «إن علیْنا جمْعه و قرْآنه». قیل: کان النبی (ص) یتلقف القرآن من جبرئیل بسرعة فکان اذا قرأ آیة کان ان یسبقه بالتلقف مخافة ان ینسى فانزل الله سبحانه «سنقْرئک فلا تنْسى‏». فلم ینس بعدها شیئا من القرآن البتة ما عاش و فی هذا اعجاز عظیم. و قوله: إلا ما شاء الله اى مما لم یقع به التکلیف فی التبلیغ و لا یجب علیه اداوه فینسیه الله سبحانه اذا شاء. و قال الحسن و قتادة: إلا ما شاء الله ان ینسیه برفع حکمه و تلاوته کما قال تعالى: «ما ننْسخْ منْ آیة أوْ ننْسها» و الانساء نوع من النسخ و نسخ الله عز و جل من کتابه ثلاثة الوان، منها ما انسى رسوله و وضع عنه حکمه و منها ما انساه و اثبت حکمه کالرجم و لآیتان تشملان معا هذین اللونین و اللون الثالث ما اثبت ظاهره و وضع عنه حکمه. و قیل: سنقْرئک فلا تنْسى‏ اى نعلمک و نحفظ علیک ما نقرأه فلا تترک العمل بما امرت به.


إلا ما شاء الله ان لا تعمل به بالنسخ. حکى ان ابن کیسان النحوى حضر مجلس الجنید یوما فقال: یا با القاسم ما تقول فی قوله عز و جل: «سنقْرئک فلا تنْسى‏»؟


فاجابه مسرعا کانه تقدم السوال قبل ذلک باوقات لا تنسى العمل به فاعجب ابن کیسان ذلک اعجابا شدیدا. و قال: لا یفضض الله فاک مثلک تصدر قوله: إنه یعْلم الْجهْر و ما یخْفى‏ من القول و الفعل. قیل: یعنى اعلان الصدقة و اخفاها.


و نیسرک للْیسْرى‏ اى للخلة الیسرى. و الیسرى الفعلى من الیسر و هو سهولة عمل الخیر، اى نسهل لک العمل الذى یوصلک الى الجنة. و قیل: معناه نوفقک للشریعة الیسرى و هی الحنیفیة السمحة السهلة. و قیل. هو متصل بالکلام الاول معناه: إنه یعْلم الْجهْر اى ما تقرأه على جبرئیل اذا فرغ من التلاوة و ما یخْفى‏ ما تقرأه فی نفسک مخافة النسیان ثم وعده فقال: و نیسرک للْیسْرى‏ اى نهون علیک الوحى حتى تحفظه و تعلمه.


«فذکرْ» اى عظ بالقرآن و بالله رغبة و رهبة «إنْ نفعت الذکْرى‏» تجى‏ء فى العربیة «ان» مثبتة لا لشرط فیکون بدل قد کقوله عز و جل: و ذکرْ فإن الذکْرى‏ تنْفع الْموْمنین و معنى هذا انه قد علم (ص) ان «الذکرى» تنفع لا محالة اما فی ترک الکفر او ترک المعصیة او فی الاستکثار من الطاعة و هو حث على ذلک و تنبیه على انه ینفع.


سیذکر منْ یخْشى‏ اى سیتعظ بالقرآن من یخشى الله سبحانه و یخشى عقوبته قیل: نزلت فی عثمان بن عفان. و قیل: قوله: إنْ نفعت الذکْرى‏ «ان» شرط و جوابه قوله: «سیذکر» الا انه ارتفع لاجل السین التى فیه و هی تنوب مناب الفاء و معناه: «ان» تنفع «الذکرى» یذکر من یخشى.


یتجنبها الْأشْقى‏ اى و یتجنب «الذکرى» «الاشقى» الکافر.


الذی یصْلى النار الْکبْرى‏ یعنى: نار جهنم و الصغرى نار الدنیا. وفی الخبر عن ابى هریرة عن النبی (ص) قال: ان نارکم هذه جزء من سبعین جزء من نار جهنم غسلت بماء البحر مرتین و لولا ذلک لما خلقت فیها منفعة.


و قیل: النار الْکبْرى‏ الطبقة السفلى من جهنم.


ثم لا یموت فیها و لا یحْیى‏ موتا بصفة و حیاة بصفة اى لا یموت موتا مریحا و لا یحیى حیاة ملذة. نزلت هذه الآیة فی عتبة بن الولید و ابى جهل.


قدْ أفْلح منْ تزکى اى صادف البقاء و نال الفوز و النجاة من قال لا اله الا الله و تطهر من الشرک هذا قول عطاء و عکرمة و ابن عباس. و قیل: من صار زاکیا بان عمل صالحا. و قال قتادة: ترید به الزکاة المفروضة و قیل: «تزکى» اى اسلم و صدق.


و ذکر اسْم ربه یعنى الشهادة «فصلى» یعنى: «و صلى» مع الشهادة و هذه الکلمات تجمع ارکان الایمان التزکى: التصدیق، و الذکر: الشهادة، و الصلاة: العمل.


و قیل: نزلت فی زکاة الفطر و صلاة العید و التکبیر فیه و یروى هذا عن عمرو بن عوف المزنى عن رسول الله (ص) و عن ابى العالیة و عمر بن عبد العزیز و غیرهم. و فی هذا التفسیر نظر و اضطراب لان هذه السورة فی قول اکثر العلماء مکیة و لم یکن بمکة صوم و لا زکاة فطر و لا عید الا ان تکون السورة مدنیة و هو فی قول بعضهم. و قال بعض الفقهاء من المتأخرین: یجوز ان یکون النزول سابقا على الحکم کما قال: و أنْت حل بهذا الْبلد فالسورة مکیة و ظهر اثر الحل یوم الفتح حتى‏


قال (ص): «احلت لى ساعة من نهار و کذلک نزل بمکة سیهزم الجمع و یولون الدبر. قال عمر بن الخطاب: کنت لا ادرى اى الجمع یهزم، فلما کان یوم بدر رأیت النبی (ص) یقول: «سیهْزم الْجمْع و یولون الدبر».


و عن جابر بن عبد الله: قال: قال رسول الله (ص): قدْ أفْلح منْ تزکى قال: «من شهد ان لا اله الا الله و خلع الانداد و شهد انى رسول الله».


و ذکر اسْم ربه فصلى قال: هى الصلوات الخمس و المحافظة علیها حین ینادى بها و الاهتمام بمواقیتها.


قال النبی (ص): «علم الایمان الصلاة فمن فرغ لها قلبه و حافظ علیها بحدودها فهو مومن».


و قیل: الصلاة هاهنا الدعاء. قوله: بلْ توْثرون الْحیاة الدنْیا قرأ ابو عمرو و یعقوب بالیاء و الضمیر للاشفین.


و قرأ الآخرون بالتاء یخاطب بها کفار قریش ایضا و تقدیره: قل لهم بلْ توْثرون الْحیاة الدنْیا على الآخرة. و قیل الخطاب للمومنین اى بلْ توْثرون الاستکثار من الدنیا على الاستکثار من الآخرة.


و الْآخرة خیْر للمومنین «و أبْقى‏» للجزاء و الثواب. قال عرفجة الاشجعى کنا عند ابن مسعود و قرأ هذه الآیة فقال لنا: أ تدرون لم آثرنا «الْحیاة الدنْیا» على الآخرة؟ قلنا: لا . قال: لان الدنیا احضرت و عجل لنا طعامها و شرابها و نسائها و لذتها و بهجتها، و ان الآخرة نعتت لنا و زریت عنا فاخذنا العاجل و ترکنا الآجل.


و الْآخرة خیْر و أبْقى‏ تجى‏ء فی کلام العرب افعل بمعنى الفاعل کثیرا و هذا من جملته، و قال قتادة و الْآخرة خیْر فى الخیر «ابقى» فى البقاء.


«إن هذا» یعنى: ما ذکر من قوله: قدْ أفْلح منْ تزکى اربع آیات لفی الصحف الْأولى‏ اى فی الکتب الاولى التى انزلت قبل القرآن ذکر فیها فلاح المتزکى و المصلى و ایثار الخلق الدنیا و ان الْآخرة خیْر و أبْقى‏. ثم بین الصحف. فقال: صحف إبْراهیم و موسى‏ و قیل: السورة کلها فی الصحف الاولى. و قیل جمیع القرآن فی الصحف الاولى، و قیل: ان فی «صحف إبْراهیم» ینبغى للعاقل ان یکون حافظا للسانه، عارفا بزمانه، مقبلا على شأنه و فی حدیث ابى ذر (رض) قال قلت: یا رسول الله کم انزل الله من کتاب؟ قال: مائة و اربعة کتب، منها على آدم عشر صحف و على شیث خمسین صحیفة و على اخنوخ و هو ادریس ثلاثین صحیفة و هو اول من خط بالقلم و على ابراهیم عشر صحائف، و التوریة و الانجیل و الزبور و الفرقان.


و عن عائشة قالت: کان رسول الله (ص) یقرأ فی الرکعتین اللتین یوثر بعدهما بسبح اسْم ربک الْأعْلى قلْ یا أیها الْکافرون و فی الوتر «بقل هو الله أحد» و قلْ أعوذ برب الْفلق و قلْ أعوذ برب الناس.